[rtl]إن الأصل في قراءة القرآن أن تكون بين الأحياء حتى يستطيعوا تدبره والاستفادة منه فماذا عن تلاوة القرآن وإهداء ثوابه للميت؟ وقراءة دعاء ختم القرآن للميت؟[/rtl]
[rtl]إن هذا الأمر لا يعلم له أصل، لكن العلماء اختلفوا حوله ولهم أقوال كصيرة في هذا الشأن فمنهم من قال بجوازه، وعده مشابها للصدقة بالمال وهي من الأمور الجائزة.[/rtl]
[rtl]ومن العلماء من قال أن هذه الأمور توقيفية أي أن القراءة من العبادات الي لا ينبغي أن يُفعل منها إلا ما ورد عنه نص في الشرع.[/rtl]
[rtl]لكن يفضل الدعاء للميت ومن الأدعية المستحبة للميت:[/rtl]
[rtl]اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً. [/rtl]
[rtl]اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل " إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب ".[/rtl]
[rtl] اللهمّ إنّه كان مصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام.[/rtl]
[rtl] اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان.[/rtl]
[rtl] اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
[/rtl]
[rtl]إن هذا الأمر لا يعلم له أصل، لكن العلماء اختلفوا حوله ولهم أقوال كصيرة في هذا الشأن فمنهم من قال بجوازه، وعده مشابها للصدقة بالمال وهي من الأمور الجائزة.[/rtl]
[rtl]ومن العلماء من قال أن هذه الأمور توقيفية أي أن القراءة من العبادات الي لا ينبغي أن يُفعل منها إلا ما ورد عنه نص في الشرع.[/rtl]
[rtl]لكن يفضل الدعاء للميت ومن الأدعية المستحبة للميت:[/rtl]
[rtl]اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً. [/rtl]
[rtl]اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل " إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب ".[/rtl]
[rtl] اللهمّ إنّه كان مصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام.[/rtl]
[rtl] اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان.[/rtl]
[rtl] اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
[/rtl]